مركز التدريب والتأهيل المصرفي

                                                 

 

 

 لمزيد من المعلومات الاطلاع على موقع المركز :  www.btc.gov.sy  

 

تم إحداث مركز التدريب والتأهيل المصرفي (BTC) وفق المرسوم التشريعي رقم 52 في عام 2005، تحقيقاً لرغبة السيد الرئيس بشار الأسد في تعزيز الاقتصاد السوري.

 ويهدف مركز التدريب والتأهيل المصرفي ، مدعوماً من قبل السيد حاكم مصرف سورية المركزي إلى أن يصبح من أهم المراكز التدريبية، حيث يعنى بتطوير القدرات المهنية للكوادر المصرفية لتلبية احتياجات القطاع المصرفي المتطور في سورية مع الأخذ بعين الاعتبار الإجراءات وطرق العمل المتبعة في المصارف الحكومية والخاصة. إن الهدف الأساسي من مركز التدريب والتأهيل المصرفي هو تدريب الكوادر المصرفية وتحسين مهاراتهم المهنية بالإضافة إلى إيصال المعلومات المتعلقة بآخر التطورات في الأسواق المالية العالمية من خدمات ومنتجات وأنظمة.

استفاد مركز التدريب والتأهيل المصرفي من مشروع دعم القطاع المصرفي (BSSPII) ومشروع التدريب المصرفي (BTP) اللذان قدما الدعم للمركز بموجب الاتفاقية الموقعة بين الحكومة السورية والاتحاد الأوروبي حيث يقدم المشروعان المساعدة الفنية اللازمة للمركز.

بدأ المركز بنشاطاته التشغيلية عندما انتقل إلى المبنى الجديد في بداية عام 2008. وقد قدم الاتحاد الأوروبي الدعم لتأسيس المركز من خلال تقديم تجهيزات للمركز بقيمة 500,000  يورو. بحيث أصبحت كل غرف التدريب مجهزة بمعدات تدريب حديثة(Projectors، Smart and White Boards، Flip Charts،بالإضافة إلى تجهيزات الصوت والترجمة الفورية ومختبر كومبيوتر وبرامج المحاكاة التدريبية Training Simulation Systems).

 

يقوم المركز بتحديد وتلبية احتياجات التدريب الفعلية لدى المصارف كافة بما يتوافق مع متطلبات عملها ومجالات التوسع والتطوير التي تشهدها حيث يركز على تدريب العاملين على أساليب الإدارة الحديثة، وأفضل المعايير السلوكية، وخدمة الزبائن وذوي العلاقة من المراجعين والمتعاملين مع المصارف كما يقدم برامج تدريبية تتعلق باستخدام الكمبيوتر، وبرمجيات الحاسوب المالية والمصرفية، ودورات تعليم اللغة الانكليزية المالية والمصرفية.

ويقدم المركز عدد كبير من البرامج التدريبية مثل برنامج التدريب المصرفي (إدراة المخاطر، المبادئ والممارسات المصرفية، أذونات الخزينة، الائتمان المصرفي، العمليات المصرفية، والعمليات المصرفية الإسلامية) والدورات الإدارية والسلوكية (التميز في خدمة العملاء، تسويق الخدمات المالية، التخطيط الاستراتيجي، إدارة الفروع، وإدارة الموارد البشرية)

 

ومن الجدير بالذكر أن مركز التدريب  والتأهيل المصرفي قد نفذ عدداً من البرامج التدريبية مثل برنامج الموظف الجديد (350 ساعة تدريبية)، مكافحة غسل الأموال (75 ساعة تدريبية)، التدقيق الداخلي (135 ساعة تدريبية)، إدارة المخاطر المصرفية وفق قرارات مجلس النقد والتسليف (50 ساعة تدريبية)، والتحليل المالي والتصنيف الائتماني(100 ساعة تدريبية).

 

كما يقدم مركز التدريب والتأهيل المصرفي برامج تدريبية مصممة خصيصاً للمصارف وشركات التأمين، ومنها برنامج إدارة المخاطر المصرفية للمصرف التجاري السوري والمصرف الزراعي التعاوني ومصرف التسليف الشعبي، برنامج التدقيق الداخلي لمصرف سورية المركزي، برنامج إدارة الموجودات والمطاليب للمصرف العقاري، دورة العمليات و المبادئ المصرفية لبنك سورية والخليج وغيرها.

وقد قام المركز بالتعاون مع مشروع دعم القطاع المصرفي ومشروع التدريب المصرفي بإنشاء أول برنامج تدريبي واسع وهو " منهج الموظف الجديد" والذي يتألف من مستويين. المستوى الأول يتألف من سبعة مواد والمستوى الثاني يتألف من ستة مواد حيث تتضمن المواد في كل مستوى مواضيع متعددة مثل العلوم المالية للمصرفيين، العمليات المصرفية، المحاسبة المصرفية، مدخل إلى إدارة المخاطر والتحليل المالي. وسيحدد خمسة أيام تدريبية لكل مادة، والذي تم تنفيذه لمصرف التسليف الشعبي عام 2009.

كما تبذل إدارة المركز جهوداً كبيرة بالتعاون مع خبراء مشروع دعم القطاع المصرفي(BSSPII) ومشروع التدريب المصرفي (BTP) لتعزيز التعاون مع مؤسسات تدريبية محترفة أوروبية وإقليمية بهدف مراعاة الاهتمامات المشتركة بين المركز والجهات الأخرى في تقديم تدريب محترف ومهني بالإضافة إلى تقديم شهادات تدريب مهنية في العلوم المصرفية.

وكخطوة أولى لتفعيل التعاون الدولي قامت المؤسسة الدولية لبناء القدرات في ألمانيا(InWent) بتقديم ثلاثة برامج تدريبية كما أنها ستقدم المزيد من البرامج التدريبية من خلال المركز مستقبلاً. ويستند هذا التعاون إلى الاتفاقية الثنائية الموقعة بين سورية وألمانيا وسيتم تعزيز هذا التعاون في المستقبل.

كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم مع المركز الدولي للتعليم المالي الإسلامي الماليزي (INCEIF) خلال مؤتمر المصارف الإسلامية في سورية في 26 آب 2008 والذي  نظمه المركز بالتعاون مع المعهد الماليزي ومشروع الاتحاد الأوروبي . والهدف الرئيسي من توقيع هذه المذكرة هو وضع إطار عمل للتعاون بين المركزين، خاصة في تأسيس وتطوير برامج تدريبية في العلوم الإسلامية المصرفية في سورية، والاستفادة من الخبرات الماليزية. كما أن المركز الآن في صدد الانتهاء من وضع مسودة  لمذكرة التفاهم مع كل من أكاديمية المصارف التعاونية في ألمانيا (ADG).